التخطي إلى المحتوى

مونتاج-الفيديو

مقدمة عن تحرير الفيديو

تُعرف عملية تحرير الفيديو بـالإنجليزية Video Editing و بالفرنسية Montage ، و هو عبارة عن فن قص الفيديوهات و ترتيب المشاهد و اللقطات التي تم تصويرها و التقاطها و تنسيقها سوياً مع اضافة المؤثرات اللازمة و الأصوات لخروج الفيديو في صورته النهائية قابل للمشاهدة يقدم رسالة قيمة مثل الأفلام و الفيديو كي.

أهم ما يميز محترفي التعديل على الفيديو هو الحس الإبداعي في الإخراج، فالمحرر او رجل المونتاج ما هو الا مخرج الكتروني يقوم بتنفيذ الأفكار لديه و لدى المخرج ع ارض الواقع لشىء مرئي ملموس يعرض تفاصيل الرسالة بالشكل المطلوب، فيقوم محرر الفيديو بإضافة الاصوات المناسبة للقطات الفيديو التي تم قصها بـ برنامج قص الفيديو او اي برنامج آخر ، و يجب ان يكون الصوت المناسب في الوقت المناسب، اما في مونتاج و إنتاج الافلام السينمائية فيكون عملية تحرير الصور المتحركة و التحرير السينمائي يكون في المرحلة قبل عملية تحرير الفيديو.

في الشغل السينمائي، يسمى محرر الفيديو بالمونتير Monteur، حيث يعتمد في عمله على حسه الفني أو ما اسميه شخصياً بالـ Sense ، و كذلك ثقافته العامة و قدرته على إعادة انتاج مشاهد تبدو مألوفة و لكن بقصها و لصقها و اعادة تنسيقها مع اضافة الاصوات و المؤثرات مع التسلسل الزمني تتحول الى عمل فني ذو قيمة عالية.
دور معدل الفيديو  لا يقل أهمية عن دور المخرج او كاتب السيناريو، فالمونتاج هو الأداة الوحيدة لتحويل الأفكار و المشاهد الملتقطة الى عمل متكامل، و يجب التنويه ايضاً ان عملية تعديل الفيديو ليست فقط عبارة عن قص و تركيب فيديوهات و اضافة تأثيرات بل يعتبر فن إبداعي لا يتقنه الا ذوي الحس الفني و الذوق الرفيع.
في الماضي، كان اعتماد المونتير في  تعديل الفيديو على برامج بدائية تقوم بعدة وظائف محدودة، فربما قد قابلت او لاحظت برنامج يدعى Movie Maker اذا كنت من مستخدمي Windows7 أو Xp حيث برنامج موفي ميكر يعد من اوائل برامج المونتاج و تعديل الفيديو و متواجد بصورة تلقائية على نسخة الويندوز و تستطيع التعديل عليه بكل سهولة بدون دروس او شروحات. و لكن اذا تم مقارنته بالبرامج الاحترافية و الأكثر تقدماً الآن فهو لا شىء، و لكن يمكنك الاعتماد عليه لإنجاز وظيفة سريعة لا تتطلب مونتاج احترافي. أما اذا كنت من مستخدمي Mac فستجد برنامج iMovie متواجد تلقائياً على الجهاز و هو احترافي بعض الشىء عن برنامج Movie Maker. و لكن ايضاً ليس البرنامج الذي تعتمد عليه اعتماد كلي في تحرير و انتاج فيديو كامل متكامل احترافي مثل الفيديوهات الموجودة على الـ Youtube و الأفلام السينمائية.
لذلك، اذا كنت تبحث عن برنامج إحترافي لـ تعديل الفيديو يغنيك عن استخدام اي برنامج آخر، فأرشح لك استخدام أحد البرامج الآتية و تعلمها جيداً و هم ( Adobe Premier, Sony Vigas, Cyberlink )، و سوف أبدأ في شرح و تحميل برنامج سايبر لينك في هذا الموضوع و انتظروا باقي البرامج في المقالات القادمة.

ما هو برنامج CyberLink Power Director ؟

برنامج سايبرلينك او ما يطلق عليه ايضاً برنامج باور دايركتور هو عبارة عن برنامج تصميم و تعديل الأفلام و مقاطع الفيديو المنزلية، حيث يصنف من ضمن أفضل برامج تعديل الفيديو مع البرامج الرائدة التي تم ذكرها في المقدمة.
تم تأسيس برنامج باور دايركتور في عام 1996، و كان في البداية بإمكانيات محدودة و لكن يتم تطوير نسخة سنوية منه بأمكانيات جديدة تواكب التطور الذي نشهده. حتى وصل اليوم الى الاصدار الثاني عشر من البرنامج Cyberlink Power Director 12.
المميز في برنامج باور دايركتور انه يعمل على جميع أجهزة الكمبيوتر بدون مشاكل حيث لا يتطلب امكانيات تشغيل عالية مثلما تتطلب برامج الجرافيك المتطورة، فهو برنامج يعمل على  الحواسيب المتوسطة بكفاءة و بدون تهنيج.

بعد تحميل برنامج باور دايركتور و اتباع الشرح الموجود بهذا الموضوع ستكون قادر على اخراج و انتاج الفيديوهات المنزلية بسهولة و بإحترافية، و لا أقصد بكلمة منزلية هنا انها مصنوعة في البيت. لا، بل المقصود بالكلمة هي انتاج الفيديوهات للهواة الذين يقومون بعمل المونتاج كهواية و في نطاق الترفيه او التطوع و ليس للأهداف السينمائية و ربح المال.

تستطيع من خلال برنامج Cyberlink اضافة الصور الى مسار الفيديو و كذلك تقطيع الفيديو وقتما تشاء و قص اللقطات المفيدة التي تختارها انت مع اضافة دخلات و مؤثرات بين مقطع و الآخر و دمج الفيديو مع الصور مع الصوت ، و كذلك اضافة كلمات و عبارات بتأثيرات جميلة لإنتاج فيديو نهائية في صورة جميلة.
بعد تحميل و تثبيت برنامج باور دايركتور و فتح النافذة الموجودة على سطح المكتب سيظهر لك اختياران و هم التعديل السريع على الفيديو ام التعديل العادي المتكامل، و يجب عليك اختيار التعديل العادي لكى تتمتع بجميع خصائص البرنامج المتميزة مثل تسريع الفيديو او إبطاؤه و كذلك تحريك الفيديو و النصوص.
العيب الوحيد في برنامج سايبرلينك انه لا يدعم اللغة العربية في كتابة النصوص.
فاز برنامج سيبرلينك باور دايركتور بجائزة مجلة الحاسوب PC Magazine كواحد من ضمن أفضل 5 محررين فيديو خلال 5 سنوات 2008، 2010 ، 2011 ، 2013 ، و 2014

شرح تثبيت برنامج المونتاج CyberLink Power Director

بعد تحميل البرنامج من الرابط أسفل الفيديو اتبع الشرح التالي ..

تحميل-مونتاج-الفيديو-باور-ديركتور-1 تحميل-مونتاج-الفيديو-باور-ديركتور-2.JPG تحميل-مونتاج-الفيديو-باور-ديركتور-3.JPG تحميل-مونتاج-الفيديو-باور-ديركتور-4.JPG تحميل-مونتاج-الفيديو-باور-ديركتور-5.JPG تحميل-مونتاج-الفيديو-باور-ديركتور-6.JPG تحميل-مونتاج-الفيديو-باور-ديركتور-7.JPG

بالصور شرح برنامج CyberLink Power Director

تحميل-وشرح-مونتاج-الفيديو-سايبرلينك-1.jpg

1- لفتح ملف جديد سواء ملف صوت او فيديو او صورة بمختلف الصيغ.

2- بعد فتح الملفات ستجدها في هذا الصندوق لتسحبها بعد ذلك الى الشريط رقم 3

3- ستجد أكثر من شريط واحد لتجميع الصور و الفيديوهات و ملفات الصوت و ذلك لإضافة اكبر عدد من الملفات المراد دمجها سوياً، فعلى سبيل المثال يمكنك وضع صورة بعد فيديو في شريط واحد و تغلق صوت الفيديو من العلامة أقصى الشمال ثم تضع مقطع صوتي في الشريط الذي يليه بالأسفل و بذلك يتم تركيب الصوت على مقطع الفيديو و ازالة صوت الفيديو الأصلي، كما انك يمكنك اضافة كلام نصي في هذه الأشرطة كما سنشرح فيما بعد.

4- يمكنك تحديد مقطع الفيديو من شريط التشغيل المشروح في رقم (3)، ثم استخدام هذه الأدوات في عمل التالي:
Split: اثناء تشغيل مقطع فيديو الموجود في شريط التشغيل و الضغط على هذه الكلمة سيقسم المقطع الى جزئين منفصلين في الشريط لتستخدم كل واحد على حدى بحرية في التحريك و تغيير الأماكن و هي تشبه خاصية الـ Trim الى حد كبير.
Modify: كما هو موضح في الصورة التالية، فأنه عند الضغط على هذه الكلمة سيظهر خصائص رائعة مثل عمل ظل، عمل انعكاس، عمل برواز للصورة او الفيديو او حتى تغيير مدى الوضوح بخاصية Opacity التي تجعل المقطع او الصورة شفافة و تظهر ما ورائها.. و غيرها من الخصائص الممتازة يمكنك تجربتها بنفسك فهي سهلة ولا تحتاج لشرح.

تحميل-وشرح-مونتاج-الفيديو-سايبرلينك-2
Trim: لتقطيع الفيديو و قص جزء معين منه سواء جزء واحد او اكتر من جزء من خاصية Multi Trim كما هو موضح بالصورة.

تحميل-وشرح-مونتاج-الفيديو-سايبرلينك-3

Fix/Enhance : لتعديل الإضاءات و اصلاح الصورة او الفيديو من تشويش او ظلال و كذلك يمكنك التفتيح و التغميق و ضبط اهتزازات الفيديو و غيرها من الخصائص الممتازة جربها بنفسك.
Power Tools : لتسريع و تبطىء الفيديو، و التحويل الى 3D ، و قص جزء معين حدود الفيديو المربعة و ليس قص المدة ( مثل قص الصور ) ، يمكنك ايضاً تدوير الفيديو و جعله يُعرض من النهاية للبداية بخاصية Reverse.

تحميل-وشرح-مونتاج-الفيديو-سايبرلينك-4

  • بعد الانتهاء من مونتاج الفيديو إذهب الى Produce بالإعلى لتختار صيغة و جودة الفيديو و البدء في اخراج الفيديو (Render)، و ستجد مساحة الفيديو النهائية قبل البدء لتتعرف على مساحة كل جودة و صيغة كما موضع في الصورة التالية.

تحميل-وشرح-مونتاج-الفيديو-سايبرلينك-5

مميزات برنامج سايبرلينك باور دايركتور اخر اصدار

  1. امكانية البحث و التعرف على محتوى الفيديو من وجوه و حركات و اهتزازات لتعديل كل شىء على حدى.
  2. الإنسيابية في تعديل الصور و أحجامها فقط عن طريق سحب و وضع الصور في مربع الفيديو.
  3. واجهة سهلة و جميلة و الخصائص التي تحتاجها ستجدها أمامك بدون عناء البحث.
  4. امكانية تحويل الفيديو و ذلك سوف تستغنى عن برنامج Format Factory.
  5. امكانية تسريع الفيديو بالطريقة الحديثة True Velocity.
  6. الإصدار الاخير يدعم جودة الفيديو 4K و كذلك AVCHD 2.0 3D
  7. البرنامج يدعم جميع صيغ الفيديو مع امكانية حفظ الفيديو بالجودة و الصيغة المفضلة  و بذلك تقليل مساحة الفيديو.
  8. من اشهر الصيغ التي يدعمها البرنامج WMV, MPEG4, h.264, MP4, FLV, MKV, AVI, AVC, MOV.
  9. التقاط الفيديو بكاميرا الكمبيوتر او اللاب توب و التعديل المباشر و الفوري عليه بإضافة مؤثرات جميلة.

تحميل برنامج سيبرلينك CyberLink Power Director

متوافق مع : Win 7, Win 8, Win 10, Vista, Xp
الشركة المطورة: Power Director
الموقع الرسمي للبرنامج
لشراء نسخة أصلية من البرنامج
الترخيص: تجريبي Trial
حجم البرنامج: 538 جيجا
تحميل البرنامج

عن الكاتب

التعليقات

  1. شكراً فأنا استعمله منذ مدة ولقد احترفته ، اريد ان انوه إلى أنه يدعم اللغة العربية جيدا و ذلك بتحويل في أداة تحويل فوتوشوب ثم لصقها في البرنامج و تعمل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *